للزوار الجدد: لحظة من فضلك! نرجو الاطلاع على سياسة المدونة قبل قراءة التدوينات

Thursday, August 29, 2013

الحرية - سلباً وإيجاباً


الحرية هي القدرة على التصرف بملء الإرادة والخيار، حالة يكون عليها المرء الذي لا يخضع لقهر أو قيد أو غلبة ويتصرّف طبقاً لإرادته وطبيعته.

ترجع تقسيمة الحرية سلباً وإيجاباً إلى أيام كانطKant  (على الأقل)، وتعمق في دراستها أيزيا بيرلينIsaiah Berlin   في منتصف القرن الماضي.

الحرية السلبية هي غياب العوائق أو الحواجز أو الضغوط الخارجية؛ أنت حر طالما لم يمنعك أحدهم عن فعل ما تريده.
الحرية السلبية هي جواب سؤال: ما المساحة التي يُترَك فيها المرء ليفعل\يكون ما يريده دون تدخل من الغير؟
التركيز في التنظير للحرية السلبية منصب على العوامل الخارجية التي تتدخل في اختيارات المرء مقيدة أو محددة إياها.

تتميز الحرية السلبية بتركيزها على تحديد الدائرة التي يتصرف فيها المرء وفق إرادته الذاتية، دائرة هو سيدها، دائرة لا تحدها إلا حدود دوائر غيره من الأفراد.

أما الحرية الإيجابية فهي إمكانية التصرف بما يحقق للمرء\المجموع سيطرته على حياته وتحقيق غاياته الأساسية، أن يكون المرء\المجموع متحكماً في مصيره بما يحقق مصالحه.
الحرية الإيجابية جوابُ سؤالما\مَن مصدر التحكم\التدخل الذي يحدد كون\فعل المرء\المجموع هذا أو ذاك؟
التركيز في التنظير للحرية الإيجابية هو على العوامل الداخلية التي تؤثر على مدى تصرف الفرد\الجماعة باستقلالية وتحكم في المصير الذاتي.

تعيب الحرية الإيجابية إمكانية سوء استغلالها، حين تُدمَج مع التصرف العقلاني بناءً على المعرفة، والتي تُقَدَّم بدورها كحكر على فئة أو "نخبة" معينة، إذ ليس الكل متساوين في المعرفة. في تلك الحالة، تصير المطالبة بالحرية الإيجابية سعياً ضمنياً لفرض نفوذ الفئة "العارفة" على الجماعة ككل، في سبيل تحقيق المصلحة الأعم للجماعة - أي، الشمولية.

يمكن القول إذن أن الحرية السلبية هي ببساطة متعلقة بعدد الأبواب المفتوحة أمام الشخص، أما الحرية الإيجابية فهي إمكانية الدخول من الأبواب المناسبة للأسباب المناسبة.

تُنسَب الحرية السلبية للأفراد غالباً، أما الحرية الإيجابية فيمكن أن تتصف بها المجاميع، أو الأفراد من حيث أنهم عناصر مكونة في مجموع ما.

تعود التسميات هذه إلى كون الحرية "السلبية" قائمة على "غياب" أمر ما، أي الموانع، بينما الحرية "الإيجابية" قائمة على "وجود" إمكانية تقرير المصير الذاتي أو التحكم فيه أو ضبطه.

أهم ما في الأمر بالنسبة لي، أن الحرية السلبية هي قوام الليبرالية الكلاسيكية  classical liberalism التي انتهجها، بينما الليبرالية الإيجابية هي عماد الليبرالية المحافظة conservative liberalism، تلك الليبرالية المائعة "الراقصة على السلم" المسماة في مجتمعنا، بلغة الشارع، "ليبرالية بمرجعية دينية".


0 comments:

Post a Comment